bidaro com بيدارو كوم
أهلاً وسهلاً بكم في
منتديات بيدارو
مع اطيب الأوقات
للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed
,, أهلاً بأخي وصديقي الإنسان، من كان ومن أين ماكان ,,
goweto_bilobed goweto_bilobed goweto_bilobed

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
بيدارو العراق
المشرف العام
المشرف العام

الغزوة الدنماركية الثانية .. وحرب الدعاء

في الأحد 17 فبراير 2008, 10:41 am
الغزوة الدنماركية الثانية .. وحرب الدعاء

بعيدا عن الحديث الإنفعالي .. لازلنا نؤكد علي ضرورة تحديث الخطاب الديني في عالمنا الإسلامي ، وأن مخاطبة الغرب يحتاج إلي لغة أخري وحديث مختلف ، ورد ذلك بخاطري بمناسبة رد فعل الصحف الدنماركية بإعادة نشر الرسوم ( المسيئة للرسول محمد ) .
ففي عام 2005 نقلت إلينا وسائل الإعلام العربية والإسلامية أن إحدي الصحف الدنماركية قامت بنشر رسوما كاريكاتير تسيئ إلي النبي محمد ومن دون أن نري تلك الرسوم لنعرف ما إذا كانت بالفعل مسيئة من عدمه ؟ ومن غير أن نعرف أبعاد الأمر أو ندرس المسألة ؟ ولم نحاول أن نجهد أذهاننا في الإجابة علي السؤال لماذا يحدث ذلك ؟ وما هي خلفية نشر تلك الرسوم ؟ وهل المقصود بها مهاجمة رسالة الإسلام أم إنها مجرد إسقاطات سياسية لواقع متخلف تعيشه امة الإسلام ؟
اشتعل الشارع العربي والإسلامي بثورة لمواجهة الغزوة الدنماركية الأولي .. حتي أن الخرافات تحكمت في توجيه الرأي العام الإسلامي نحو الهاوية .. فسمعنا عن حملات تدعو المسلمين في كل مكان للدعاء علي الرسام الدنماركي الذي نشر تلك الرسوم .. وتحقيقا لترسيخ الوهم في أذهان المسلمين بعد فترة من تدشين حملات الدعاء.. انتشرت الأخبار تهنيء المسلمين بنجاح حرب الدعاء وتبشرهم بان الرسام الدنماركي الذي رسم تلك الرسوم قد أصيبت يده بالشلل .. وتدعيما لتحقيق نتائج الحرب الدعوية أكدت الأخبار من قبل أئمة الحرب الدعوية تبشر بخبر وفاة هذا الرسام بعد فترة من إصابته بالشلل .. وبالطبع إنطلقت المظاهرات التي تزود عن رسول الله والمصاحبة بالملصقات والشعارات العاطفية مثل ( إلا رسول الله .. وفداك أبي وأمي يارسول الله ) ، بل أكثر من ذلك إنطلقت في الفضاء قنوات فضائية قيل أنها خصصت بثها للدفاع عن رسول الله .
وإذا عدنا إلي أصل الموضوع .. فمعلوماتي أن الغزوة الدنماركية الأولي كما يسميها أئمة الجهاد في عالمنا الإسلامي كانت عبارة عن مجموعة رسوم كاريكاتيرية رسمها نحو 12 رساما دنماركيا ونشرتها إحدي الصحف الدنماركية ، وهي تعكس رؤية هؤلاء عن دين الإسلام كما تقدمه جماعات الإسلام السياسي عالية الصوت والفعل في العالم الإسلامي والغربي والتي تتخذ من العنف سبيلا كتنظيم القاعدة وخلافه ، وعليه فإن المجتمع الدنماركي وهؤلاء الرسامين لم يعرفوا عن الإسلام أكثر مما قدمته لها تلك التنظيمات التي تعلق لافتة الإسلام كدستور ومنهج لها وتمارس العنف وترتكب جرائم إرهابية تهدد الأمن والأمان للمواطنين في بلدان كثيرة ، فجاءت تلك الرسوم تعكس تلك الرؤية السياسية قبل أن تكون دينية وفق المعطيات التي قدمناها لهم وكونوا من خلالها قناعاتهم .. ومؤداها أن من يحمل قنبلة يفجر بها نفسه ليقتل آخرين معه يضمن أن يكون مجاهدا وشهيدا ويحجز له مكانه في جنات النعيم .. تلك ملخص الرؤية ومضمون الرسوم .
وبدلا من مواجهة الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبدلا من تقدير الأمور بقدرها ، وبدلا من فهم وإدراك خلفية الحدث ، أعلن أئمة الجهاد الثورة علي الدنمارك .. حكومة وشعبا ، رغم أن الحكومة ليس لها دور أو يد فيما حدث ، وإنما هي برؤية المجتمع الدنماركي تدور في مدار حرية الرأي والتعبير ، ولأننا لا ندرك حقيقة الأمر .. إنهالت الفتاوي غير المسئولة بإهدار دم هذا الرسام .. ونقلت الأخبار أنه تم القبض علي ثلاثة أحدهم تونسي والآخرين من المغرب يقال أنهم من تنظيم القاعدة كانوا يخططون لقتل الرسام الدنماركي .. فقامت الصحف الدنماركية جميعها أو معظمها بإعادة نشر تلك الرسوم التي سبق نشرها عام 2005 تضامنا مع زميلهم المهدر دمه والذي إتضح أنه حي يرزق ولم يستجيب الله لدعاء المسلمين بإصابته بالشلل وأنه لم يتوفي أثر إصابته بالشلل كما بشرونا أئمة حرب الدعاء .
وتلك هي الغزوة الدنماركية الثانية وهذه المرة هي غزوة جماعية من الصحف كلها أو معظمها .. فماذا سيكون رد الفعل يا تري في عالمنا الإسلامي ؟ هل نستعد لمواجهة الغزوة بحرب الدعاء والملصقات والمظاهرات وإهدار دم العاملين بالإعلام الدنماركي ؟ هل سيبقي الخطاب الديني في عالمنا الإسلامي في يد أئمة الجهاد وتنظيمات العنف ؟


بقلم / عبدالله عبداللطيف المحامي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى